صلاة الفجر | كيفيتها وفضلها وموعد صلاة الفجر من أجل غد أفضل

صلاة الفجر | كيفيتها وفضلها وموعد صلاة الفجر من أجل غد أفضل

يبحث الكثيرون عن كيفية صلاة الفجر في البيت أو المسجد، وذلك لإدراكهم فضل صلاة الفجر العظيم، حيث يسرع إليها كل من كان يحمل قلبًا عامرًا بالإيمان، فتقطع على النائمين نومهم، ولهذا تعتبر من أثقل الصلاة على المنافقين وكما قال رسولنا الكريم: (بَشر المشَّائين في الظلَم إلى المساجِد بالنورِ التام يوم القيامة).

كيفية صلاة الفجر والصبح

تعد صلاه الفجر واحدة من الصلوات الخمسة المفروضة على كل المسلمين، ويجب معرفة كيفية صلاة الفجر للنساء والرجال حيث أن طريقه صلاه الصبح الصحيحة كما يلي:

كيفية صلاة الفجر بالصور

صلاة الفجر كم ركعة

يسأل البعض عن صلاة الفجر كم ركعة وماذا يقرأ فيها؟ ونجيب على هذا السؤال بأن عدد الركعات لصلاة الفجر ركعتان، وتكون الصلاة جهرية، وهي فريضة على المسلمين، وصلاة الفجر هي نفسها صلاة الصبح مع اختلاف التسميات.

ومن السنة الإطالة في صلاة الصبح فالنبي صلوات الله عليه، ورضوانه، كان يطيل في صلاه الصبح وقد أطلق الله سبحانه وتعالى على صلاة الفجر (قرآنًا) حيث قال عز وجل: (إن قرآن الفجر كان مشهودًا).

موعد صلاة الفجر

يتحرى الناس موعد صلاه الفجر الدقيق، وبالبحث نجد أن بداية توقيت صلاة الفجر هو ظهور الفجر الثاني (الفجر الصادق)، أما اخر وقت لصلاة الفجر يكون إلى طلوع الشمس.

صلاة الفجر للمسافر

صلاة الصبح لا يجب تقصيرها، ولا جمعها مع غيرها من الصلوات في السفر، بل يجب أداؤها ركعتين كاملتين، فإن سافر المسلم قبل الفجر، يصليها في سفره عندما يحين موعد صلاة الفجر، فلا يجوز تقديمها عن وقتها، ولا تأخيرها حتى طلوع الشمس، ولا تنسى عزيزي المسافر ترديد دعاء السفر ليحفظك الله في رحلتك.

سنة الفجر

يريد الكثير معرفة متى تصلى سنة الفجر وسنة الفجر كم ركعة وعند البحث، نجد أن سنه الفجر تكون بعد طلوع الفجر، والسنة ركعتان قبل صلاة الفجر وتكون بعد اذان الفجر وهي من أهم السنن، حيث كان رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم يحرص عليها في كل وقت، سواء كان في الحضر، أو السفرً، ومن السنة تخفيفها.

سنة الفجر ماذا يقرأ فيها

بعد موعد اذان الفجر يستعد المسلم لأداء سنه الفجر، ونجد أن النبي صلى الله عليه وسلم، قد علَّمَنا سُنَّتَين في هذا الأمر، وهما كالآتي:

ويقرأ بعد الفاتحة في الركعة الثانية قوله سبحانه: (فلَمَّا أَحسَّ عِيسى مِنْهُم الْكفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قَال الْحَوَاريُّونَ نَحْنُ أَنْصار اللَّهِ آمَنَّا باللَّهِ وَاشْهدْ بِأَنَّا مُسْلِمونَ).

احاديث عن صلاة الفجر

يوجد احاديث كثيرة تتحدث عن صلاة الفجر؛ وذلك لمكانة الصلاة عمومًا في الإسلام، وأهمية صلاه الفجر خاصةً، والتي أوصانا بها نبينا الكريم كما يلي:

فضل صلاة الفجر

تتمتع صلاة الصبح بمكانة عظيمة بين الصلوات المفروضة، وجعل الله لها ثواب عظيم؛ لأنها تأتي في وقت الاستغراق في النوم، فيشق على الأنفس ترك النوم خصوصا بعد عناء اليوم، ويستجيب المسلم لنداء المؤذن "الصلاة خير من النوم" مما يجعلها سببًا في التمييز بين العباد.

من فضل صلاة الفجر أنها تكون سبب للرزق والبركة، ومن أقوال ابن القيم عن صلاه الفجر أنه قال: "ونومة الصبح تمنع الرِّزق؛ لأنَّه وقت تقسم فيه الأرزاق"، وهي سبيلٌ لدخول الجنة كما أن مصلي الفجر يكون في حفظ الرحمن، وعنايته.

وفي النهاية نؤكد على ضرورة معرفة موعد صلاة الفجر الصحيح، وتَعَلُّم كيفية صلاة الفجر الصحيحة، والحرص على المداومة عليها؛ لفضل صلاة الفجر العظيم. دمتم في حفظ الله.

أدعوكم لمتابعة مقالاتي الأخرى:

دعاء الاستخارة

البحث عن وصفات نباتية | 9 وصفات نباتية موفرة لكل بيت

فوائد خل العنب الاحمر وتحضيره منزِليًّا

كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة

كيفية عمل مموش ربيان على الطريقة الكويتية

وإلى اللقاء في مقالات أخرى جديدة، مع تمنياتي لكم بدوام الصحة، والعافية.