كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل

بعض النساء يعرفن أنهن حوامل بملاحظة اعراض الحمل المبكرة مثل التغييرات الجسدية والنفسية بسبب تغير الهرمونات، وبعضهن لا يشعرن بوجود اعراض الحمل قبل الدوره الشهريه وفي المقاله سنتعرض ملخص عن اعراض الحمل.

لا يحدث الحمل مباشرة بعد الجماع، إذ يستغرق التقاء الحيوان المنوي بالبويضة 6 أيام للتلقيح، وبعد ذلك يلزم البويضة المخصبة 6-10 أيام حتى تنغرس في بطانة الرحم لحدوث الحمل. وبالتالي، يزيد ممارسة الجماع في الأيام 12-14 من تاريخ بدء الدورة الشهرية (أيام التبويض) من احتمالية حدوث الحمل.

أعراض الحمل في الأيام الأولى للبكر

هناك أعراض تؤكد وجود حمل تظهر عند معظم النساء، وتكون من علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

تشنجات الرحم ونزيف انغراس البويضة

ترتبط البويضة المخصبة بجدار الرحم في الأسبوع الأول من الحمل، مما يسبب تشنجات بطن تشبه تشنجات نزول الحيض، بالإضافة لحدوث نزيف انغراس البويضة أو دم التعشيش، إذ يصيب ما يقارب 20% من النساء الحوامل. لذا، تعد هذه الأعراض من علامات الحمل في الايام الاولى للبكر، وتخطىء العديد من الحوامل بظنهن أنها أعراض الدورة الشهرية. ولعل أهم ما يميز نزيف الحمل عن نزيف الدورة الشهرية ما يلي:

  • يكون لون الدم الناجم عن انغراس البويضة بالرحم مائل للون الزهري، أو الأحمر، أو البني، وتكون بقع صغيرة تظهر على الملابس الداخلية، وتظهر فقط عند المسح.
  • يستمر نزيف انغراس البويضة لمدة 3 أيام أو أقل.
  • قد تلاحظ بعض الحوامل وجود إفرازات مهبلية بيضاء اللون في الأسبوع الأول من الحمل، وتكون هذه الإفرازات من اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تغير شكل الثدي ونغزات الثدي

يعد تغير شكل الثدي وحدوث نغزات الثدي من علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر. ومن أهم التغيرات التي تحدث لشكل الثدي ما يلي:

  • تضخم الحلمات.
  • اسوداد الحلمات.
  • تورم وتضخم الثديين.
  • بروز عروق زرقاء في أنسجة الثدي.

كما يزيد هرمون الحمل من إمداد الثدي بالدم، مما يؤدي إلى الشعور بنغزات حول الحلمتين. وقد يكون هذا العرض من أول أعراض الحمل في الأيام الأولى بعد التبويض. وعندما يعتاد الجسم على تغير الهرمونات، فإن هذا الشعور يختفي أو يهدأ.

الشراهة وزيادة الوزن

تصيب بعض الحوامل خلال فترة الحمل الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة، وأحياناً النفور من أطعمة أخرى بسبب زيادة قوة حاسة الشم في هذه الفترة، وتعرف هذه الحالة بالوحام.

وتبدأ هذه الرغبة في بداية الحمل، حيث قد تكون هذه الحالة من علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر، وتزيد خلال الثلث الثاني من الحمل وتختفي عند الولادة أو قبل ذلك.

الانتفاخ والغازات والامساك

تؤثر التغيرات الهرمونية وخاصةارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل على الجهاز الهضمي، مما يؤدي لانتفاخ البطن وحدوث الغازات خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل. لذا فقد يكون انتفاخ البطن من أعراض الحمل في الشهر الأول لدى بعض النساء.

كما قد يحدث الإمساك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون أثناء الحمل، مما يؤدي لإبطاء حركة الأمعاء، وبقاء الطعام لفترة أطول في الأمعاء، وبالتالي حدوث الإمساك. لذا، ينصح بالإكثار من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

التعب العام والم الظهر

تشعر الحامل بتعب شديد في الأسابيع الأولى من الحمل، ويعتبر التعب العام من علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر بعد الدورة؛ ويعزى ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجيستيرون، وانخفاض سكر الدم، وانخفاض ضغط الدم. لذا، تنصح الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل بأخذ قسط كاف من الراحة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

كما يحدث لدى بعض النساء منذ الأسبوع الأول من الحمل ألم أسفل الظهر وتشنجات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب ارتخاء في الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض، بالإضافة إلى تمدد الرحم، والتوتر النفسي.