دعاء الامتحان | ادعية للامتحانات تفتح لك أبواب

دعاء الامتحان | ادعية للامتحانات تفتح لك أبواب

دعاء الامتحان من الأدعية التي يبحث عنها الطلاب وأولياء الأمور على حدٍ سواء، فما أجمل ترديد أدعية للامتحانات الصعبة خاصةً ادعيه قبل الامتحانات ودعاء النجاح في الامتحان فالدعاء عامةً من العبادات المستحبة؛ لذلك احرص أيها الطالب على دعاء دخول الامتحان لأن ترديده يجعل الامتحان الصعب سهلًا بحول الله وقوته عز وجل.

دعاء الامتحان

يلجأ الإنسان في كل أمور حياته لله عز وجل، وخاصةً في أصعب ظروفه، لذلك عندما يشعر الطلاب بصعوبة الامتحانات لن يجدوا أجمل من توكيل أمرهم لله، ومن الجدير بالذكر في هذا الخصوص أنه لم يرد عن رسولنا الكريم صيغة محدده لدعاء الامتحانات وإنما يوجد مجموعة ادعيه للامتحان يمكن قولها من أجل الدعاء بالنجاح في الامتحانات.

دعاء الامتحان والنجاح مكتوب

ادعية ليلة الامتحان

كي يستطيع الطالب النوم هادئًا، ولكي يخفف من حدة التوتر المصاحبة للامتحانات، يمكنه أن يقرأ دعاء الامتحان قبل النوم بالإضافة لأذكار المساء، ومن ادعية الامتحانات قبل النوم ما يلي:

  • "اللهم إني استودعك ما تعلمت، واستودعتك ما حفظت، وما قرأت، اللهم رده إلي عند حاجتي، إنك على كل شيء قدير".
  • "اللهم إني فوضت أمري إليك يا الله، وتوكلت عليك، لا ملجأ، ولا منجى منك إلًّا إليك يا رب العالمين، اللهم أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا، ونصيرًا يا الله".

ادعيه قبل الامتحانات

تتعدد صيغ الدعاء قبل الامتحان حيث يسأل الكثيرون ما هو الدعاء الذي يقال قبل الامتحان؟ وما هو دعاء ما قبل الامتحان للتوفيق والنجاح؟ ونذكر منها ما يلي:

  • "يا رب اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا مليئة بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيءٍ قدير".
  • "اللهُم افتح علينا بالعلم، وحسِّن أخلاقنا بالحلم، وسهِّل لنا أبواب الخير".

دعاء ما قبل الامتحان اللهم لا سهل؟

تحب كل الأمهات الدعاء للاولاد في الامتحانات لذلك تبحث عن ادعية النجاح والتوفيق في الامتحانات ومنها دعاء الامتحان للأبناء اللهم اجعل الصعب سهلا كما يلي:

"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت الذي تجعل الحَزنَ إذا شئت سهلا، اللهم إني فوضت أمري إليك لا ملجأ، ولا منجى منك إلا إليك، اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين".

دعاء الامتحان الصعب

عندما يجد الطالب الامتحان صعبًا يتعين عليه اللجوء لله عز وجل بذكر أدعية للامتحانات الصعبة وترديد دعاء النجاح في الامتحان ومن الصيغ المختلفة لدعاء الامتحان الصعب قصير جدًا ما يلي:

  • "لا إله إلا أنت سُبحانك إني كُنت من الظالمِين، اللهم ارزقنا النجاح والفلاح يا رب العالمين".
  • "اللهم يا جامع الناس، أجمعني بضالتي".

دعاء قبل وبعد الامتحان

يحرص الطالب على الدعاء قبل الامتحان وبعده بالنجاح والتوفيق ومن ادعيه قبل الامتحان وبعده دعاء الامتحان الآتي:

  • "يا رب افتح لنا خزائن رحمتك، يا رب ارزقنا من فضلك رزقًا طيبًا، لا تفقرنا بعده، وزدنا يا رب شكرًا".
  • بعد الانتهاء من الامتحان نقول: "الحمد لله الذى هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله".

دعاء الامتحان للاولاد

نشعر بتوتر الأبناء قبل الامتحان، وحينها نبحث عن ادعيه لاولادنا في الامتحانات لبث الطمأنينة، والهدوء إلى نفوسهم، فنعلمهم دعاء الامتحان الآتي: "اللهم افتح على يا رب فتوح العارفين بحكمتك، وانزل عليّ رحمتك، وذكّرني كل ما نسيت، وأطلق به لساني يا رب، وقوي عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا الله."

دعاء الامتحان النهائي

يجب الحرص على ترديد دعاء الامتحان النهائي طلبًا للنجاح والتوفيق، ومن الأدعية للامتحانات النهائية الأدعية الآتية:

  • "اللهم أنى استودعك ما تعلمت، وما فهمت، وما حفظت، فرده إلى يا رب وقت حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير".
  • "ربنا إن أمرنا كله بين يديك، أسألك يا الله برحمتك، وعطائك أن تيسِّر أمرنا، وتسهل امتحاناتنا، أنت أعلم بأحوالنا يا رحمن يا رحيم".

في النهاية نجد أن الدعاء عامةَ ودعاء الامتحان خاصةَ من الأمور التي تؤدي للراحة النفسية وتبعث على طمأنينة القلب؛ لذلك على جميع الطلاب استذكار دروسهم، وتوكيل أمرهم لله عز وجل بترديد ادعية للامتحانات الصعبة فهو القادر على تبديل الصعب إلى السهل، وتبديل الحال من الهم والحزن إلى التوفيق والفرح بحوله وقوته.

يسعدني متابعة مقالاتي الأخرى:

دعاء الفجر | ادعية صلاة الفجر المستجابة

دعاء السفر كامل لرحلة آمنة لمن تحب

دعاء الاستخارة | مفاهيم هامة عن دعاء الاستخاره

صلاة الفجر | كيفيتها وفضلها وموعد صلاة الفجر