أسرار عالم الجن والشياطين

أسرار عالم الجن والشياطين

يعد عالم الجن والشياطين من أكثر العوالم على وجه الأرض غموضا وغرابة ، فهم خلق يختلفون اختلافا شديدا عن البشر فى كل شىء ، وفى خلال السطور التالية سنتحدث عن عالم الجن الغريب وعن حياته وأنواعه وأطوار حياته العجيبة .

مفهوم عالم الجن والشياطين

الجن مخلوقات تختلف تماما عن عالم الإنس وعالم الملائكة ، فهى مخلوقات مخلوقة من مارج من نار ، وقد قال تعالى فى كتابه العزيز : { وخلق الجان من مارج من نار } سورة الرحمن .

ومعنى ( مارج من نار ) : فالمارج هو الشعلة الساطعة اللهب ذات اللهب الشديد ، أى من خالص النار ، فهى النار الخالصة اللهب بدون دخان ، والجان هو الواحد من الجن ، والمفرد من الجن جنى والمؤنث منه جنية .

• { الشياطين } لفظ يطلق على كل متمرد من الجن والإنس وليس نوعا من الجن كما يعتقد ، ولكن الشيطان هو المتمرد والعاصى من الجن ، ويقال إن الشياطين هم ذرية إبليس وأعوانه لعنة الله عليهم جميعا .

خلق ونشأة الجن

خلقت الجن قبل خلق البشر بحوالى ٢٠٠٠ عام فقال تعالى فى كتابه الكريم : { والجان خلقناه من قبل من نار السموم } سورة الحجر .

ومعنى هذا أن الجن خلقت قبل آدم عليه السلام ، ولكنهم فسدوا وتجبروا فى الأرض فسلط الله عليهم الملائكة فضربوهم وطردوهم من الأرض فسكنوا البحار والجزر .

أصناف الجن

فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الجن ثلاثة أصناف : فصنف يطير فى الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون ) رواه الطبرانى

ومعنى (يحلون ويظعنون) أى يقيمون ويرحلون .

أنواع وفصائل الجن

توجد أنواع عديدة من الجن وكل نوع يختلف عن الآخر وله صفات وسمات أخرى ، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الآتى :

١- الجن الضوئي (النصيبين)

وهذا النوع من الجن جميعهم من المسلمين ، وهم أولاد وأحفاد جن نصيبين الذين عاشوا فى زمن النبى محمد صلى الله عليه وسلم وحضروا دعوته للإسلام ، وهذا النوع من أقوى أنواع الجن على الإطلاق ، وقد كرمهم الله عز وجل بالإيمان والإسلام ، ومنهم أمراء وملوك الجن ، ولكن أعدادهم قليلة مقارنة ببقية الأنواع الأخرى ، ويستطيع الجن الضوئي قتل مائة شيطان بضربة واحدة فى المعارك والحروب التى تحدث بين المسلمين والشياطين ، ويمتاز الجن الضوئي بالسرعة والقوة والحكمة ، ويشبه الإنسان فى شكله ولكن بخواص مختلفة .

٢- الجن القمرى

وهذا النوع من الجن يأتى فى المرتبة الثانية بعد الجن الضوئى من حيث الإسلام ، فحوالى ٨٠ % منهم من المسلمين و٢٠ % من الشياطين ، وهم قبيلة كبيرة نوعا ما وأغلبهم أقرباء ، ويتم التزواج بينهم وبين الجن الضوئى ، وهم يشبهون البشر نوعا ما ، ويعد الجن القمرى من أتقياء الجن ، ومقاتلوه من أشرس أنواع الجن .

٣- الجن النارى

ويعد الجن النارى من أهم أنواع الجن على الإطلاق ؛ وذلك لسببين وهما :

  • السبب الأول : أنهم أصل الجن وكل أنواع الجن جاءت منهم ، فلم يكن أحد من الجن موجودا فى بداية خلق الجن إلا الناريون ، ومنهم إبليس وأولاده وأتباعه .
  • السبب الثانى : إن هذا النوع من الجن يمثل العدد الأكبر فى عالم الجن فهم الأغلبية العظمى من الجن ويمثلون حوالى نصف عدد الجن تقريبا ، ومنهم الشياطين والمردة والعفاريت ، ويمتاز هذا النوع دون غيره من الجن بأشكال عديدة ومختلفة فهناك تعدد فى العيون والأيدى والأقدام ، ومنهم من يمتلك عينا واحدة فى الأمام أو الخلف ، ومنهم من يمتلك أربعين عينا ، ومنهم من يمتلك ست أيادى أو أربع أو أكثر من ذلك ، ويمتاز هذا النوع من الجن بأن أجسامهم كبيرة الحجم وطويلة .

ويتصف الجن النارى بصفة العناد والتكبر ، ويعتبرون أنفسهم أفضل أنواع الجن على الإطلاق ، وهذا النوع من الجن مقاتل شرس وقوى وسريع جدا ، ولديه قدرة على الطيران ، ويسكن الجن النارى الأودية الحارة وكفهوف البراكين وأفواهها .

٤- الجن المائى

وهذا النوع من الجن يعيش فى الماء وهم فصيلة كبيرة ومهمة جدا ، ومنهم علماء وأطباء ومقاتلين أشداء ، وقد ذكروا فى القرآن فى قوله تعالى : { والشياطين كل بناء وغواص } سورة ص .

٥- الجن الترابى ( الأرضى )

وهذا النوع من الجن يسكن الأرض وباطنها ، ويستطيع هذا النوع من الجن التنقل فى باطن الأرض بسرعة عجيبة ، وهذا النوع يعد أقصر أنواع الجن من حيث الطول فهم أقزام ، وهم أكثر أنواع الجن احتكاكا بالبشر ، فهم يسكنون المنازل والبيوت المهجورة ، وهذا النوع من الجن من أكثر الأنواع التى يستخدمها السحرة فى عمل السحر للإنسان ؛ لأنهم لديهم قدرة على الاختباء فى باطن الأرض وفى الجدران والشقوق ، وهذه الأنواع من الجن أشكالها قبيحة جدا ويغلب عليها اللون الأسود .

٦- الجن الهوائى

وهذا النوع من الجن يعد من أخف وألطف وأسرع أنواع الجن على الإطلاق ، وهو لديه قدرة فائقة على الطيران ، ويسمى " بالجن الطيار " وهذا النوع أقل خطرا على الإنسان من الجن النارى والترابى فهو يأتى بعدهما فى الخطورة على الإنسان ، وهو لا يقاتل إلا من جهة السماء وينقض على عدوه من أعلى .

أين يعيش الجن

تعيش الجن فى أماكن مختلفة فمنهم من يعيش فى الجبال والصحراء ، ومنهم من يعيش فى باطن الأرض ، ومنهم من يعيش فى الجزر والبحار ، ومنهم من يعيش فى الأودية الحارة والبراكين ، ومنهم من يسكن البيوت والمنازل و الأماكن المهجورة .

طعام الجن وشرابهم

يأكل الجن المسلم كل عظم ذكر عليه اسم الله ، أما الجن الكافر فيأكل كل طعام لم يذكر عليه اسم الله من طعام الإنس ، ويشرب شرابهم ما داموا لم يسموا عليه الله عز وجل .

وفى النهاية نرى أن عالم الجن من أغرب المخلوقات على وجه الأرض وأكثرها غموضا ، فهم لهم سمات وطباع تختلف عن عالم البشر وعالم الملائكة اختلافا تاما فى الشكل والحجم واللون والصفات وأطوار الحياة .