كيف تكون سعيدا فى هذه الحياة

كيف تكون سعيدا فى هذه الحياة
(اخر تعديل 2023-10-26 18:21:19 )

السعادة واحدة من أهم وأغلى المطالب الدنيوية فى الحياة ، بل هى المطلب الأوحد لجميع البشرية فى كل العصور والأزمنة ، وفى خلال السطور التالية سوف نتعرف على السعادة وأسبابها وكيفية الحصول عليها .

معنى السعادة فى قاموس الحياة

هى حالة إرتياح نفسى تام و شعور داخلى عميق بالرضا والقناعة والسرور والإنبساط والسعادة الحقيقية النابعة من النفس والقلب .

أسباب السعادة

توجد الكثير من الأسباب التى تحقق السعادة للإنسان ، وقد تختلف أسباب السعادة من شخص لآخر ، ومنها :

١- طاعة الله عز وجل

إن طاعة الله عزوجل من أهم أسباب السعادة فى الدنيا ، وعدم طاعته من أكبر أسباب التعاسة والشقاء فى الدنيا والآخرة ، فقد قال الله عز وجل فى كتابه الكريم : { ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى } سورة طه .

٢- كثرة العطاء والإحسان للآخرين

إن الشخص المحسن دائما يشعر بالسعادة الحقيقية النابعة من القلب وهى سعادة لا توصف بأى حال من الأحوال ؛ وذلك لأنه يسعد الآخرين ويسبب لهم السعادة ، فمن أسعد غيره أسعده الله عز وجل ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم ".

٣- لا تفكر فى الماضى ومآسيه

فالتفكير فيما مضى يعد ضربا من أنواع الجنون ، فالماضى انتهى ولم يعد موجودا الآن وأصبح فى طى النسيان ، والتفكير فيه ما هو إلا جلب التعاسة والشقاء للنفس .

٤- الإكثار من ذكر الله عز وجل

فإن ذلك من أهم الأسباب لإنشراح النفس وجلب الطمأنينة للقلب وزوال الهم والغم ، فقد قال الله تعالى : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } سورة الرعد .

٥- اجعل قلبك خاليا من الكراهية

فالشعور الدائم بالكراهية للذات وللآخرين يجعل الشخص عرضة للأمراض النفسية مثل الإكتئاب و الإضرابات النفسية وغيرها ، ويهوى بالإنسان لمنحدر خطير جدا قد يودى بحياته .

٦- عش حياتك ببساطة ولا تعقد الأمور

فالحياة بسيطة ولا تحتاج للتعقيد ؛ لأنها زائلة وفانية مهما طالت سوف تنتهى وتزول ويزول كل شىء معها ،فاستغل كل لحظة فيها وابتسم للحياة وتفاءل .

٧- ابتسم دائما للحياة وارسم الإبتسامة على وجهك

فالإبتسامة لها سحر عظيم على الإنسان و تغير حالته النفسية من الحزن إلى السعادة مما يجعله يشعر بالإطمئنان النفسى والثقة بالنفس ومن ثم القدرة على الإبداع والنجاح فى كل شىء .

٨- الرضا بالقضاء والقدر

من أهم أسباب السعادة الرضا بالقضاء والقدر ، فذلك يشرح الصدر ، و يسعد النفس ، ويجعلها راضية سعيدة فى كل وقت وحين، مسلمة أمرها كله لله عز وجل .

مشاهير ذاقوا نعيم الدنيا ووصلوا لأعلى درجات النجاح وعلى الرغم من ذلك انتحروا لأنهم لم يشعروا بالسعادة وعاشوا طوال حياتهم تعساء...

١- مارلين مونرو

الممثلة الأمريكية والنجمة العالمية مارلين مونرو ماتت منتحرة عن عمر يناهز ٣٦ سنة ، وبعد أن أصبحت أيقونة الجمال والأنوثة والإغراء فى السينما الأمريكية والعالمية ، فقد أخذت جرعات زائدة من الأدوية المضادة للإكتئاب مما أودى بحياتها على الفور.

٢- داليدا

بعد الشهرة والمال التى حصلت عليهما الفنانة داليدا ، ماتت منتحرة بعدما أخذت جرعة زائدة من الحبوب المنومة .

٣- روبن ويليامز

كان من المدهش والغريب أن هذا الرجل ينتحر وهو الذى رسم البسمة والبهجة على الجميع ، فقد وجدوه معلقا فى بيته بكاليفورنيا ، وأكد الأطباء أنه كان يعانى من مرض فى العقل أدى إلى خلل بالأعصاب .

وأخيرا من خلال تتبعنا للسعادة وأسبابها نرى أن السعادة هى الدر المفقود ، والكنز الغالى الذى يبحث عنه الجميع فى كل العصور والأزمنة .