كيفية اتباع حمية الكيتو لانقاص الوزن ؛ كل شيء

كيفية اتباع حمية الكيتو لانقاص الوزن ؛ كل شيء
(اخر تعديل 2023-08-23 15:15:31 )

سوف نتحدث اليوم عن حمية الكيتو وهى من أشهر الأنظمة الغذائيه لإنقاص الوزن ؛ العديد من الناس يسمع عن تلك الحمية ولا يعرف عنها شيء والبعض الأخر يعرف القليل ولكن بعد قراءة هذا المنشور ستعرف كل شيء عن تلك الحمية وسوف نطرح لك الموضوع بكل بساطه ويسر وستسطيع الاستفادة من هذة الحمية عن طريق موقعنا.

ما هو نظام الكيتو ؟

لا ينتمي الكيتو الي الكربوهيدرات او البروتينات او الدهون لكنه اشبه بخليط يحمل خصائص الدهون والكربوهيدرات دون ان يصنف مع اي منهما ؛ تشكل الدهون مصدر الكيتونات التي تعد وقودا بديلا للجسم يمكن الحصول على الكيتونات بتخفيض الكربوهيدرات في نظامنا الغذائي او تقليل عدد مرات تناول الطعام ؛ لهذا ينصح بإتباع حميه منخفضه الكربوهيدرات الى جانب الصيام المتقطع؛

و بهذه الطريقه تزداد قدره الجسم على انتاج الكيتونات ؛يتمتع وقود الكيتونات بالعديد من المزايا مقارنه بالجلوكوز.

فوائد حمية الكيتو:

  • زياده الاكسجين في الجسم.
  • زياده الطاقه.
  • دعم الدماغ لذلك يفضل الدماغ الكيتونات علي الجلوكوز وهذا ينطبق ايضا على القلب ان كنت تعاني مشكله في الدماغ او القلب فالكيتونات هي الحل لانها بوسعها تجاوز المسارات المتضررة وتغذية الانسجه بشكل مباشر تستطيع اغلب انسجه الجسم استخدام الكيتونات ‏كوقود الا ان بعضها يحتاج الجلوكوز ويشكل هذا الامر إرباكا لدى البعض ف يعتقدون ان عليهم تناول الجلوكوز للحصول عليه لكن هذا غير صحيح.
  • تكوين السكر:

    لان الجسم بامكانه اللجوء لعمليه تدعى استحداث السكر يمكن للجسم ان يصنع الجلوكوز اذا احتاجه من الدهون والكيتونات والبروتينات لذلك لا حاجه لتناول الكربوهيدرات للحصول علي الجلوكوز يتطلب تحويل الدهون الى كيتونات وقتا يتراوح بين ثلاثه ايام الى اربعه ايام الامر يعتمد على مدي خلل الانسولين والبنكرياس في الجسم.

    ان كنت مصابا بداء السكري او تعاني مقاومه الانسولين ستحتاج لمزيد من الوقت للتكيف الا ان تخفيض تناول الكربوهيدرات واتباع الصيام المتقطع سيزيد من سرعة التكيف لديك هذه هي الطريقه للدخول في الكيتو عبر تخفيض الكربوهيدرات وتقليل عدد مرات الاكل.

    لماذا نختار الكيتو وما هى فوائد الكيتو؟

    أولا: الكيتو يُخفض الانسولين الذي يعاني منه معظم الناس من ارتفاع ارتفاعه حيث تسبب زياده الانسولين حاله مقاومه الانسولين التي بدورها تؤدي لمرحله ما قبل الاصابه بداء السكري بالاضافه الى ارتفاع ضغط الدم ومتلازمه الايض

    ثانيا: دهون اسفل البطن تقود حاله ما قبل الاصابه بداء السكري الي داء السكري لذا فارتفاع الانسولين في مرحله ما يؤدي الي الاصابه بداء السكري وهنا ياتي دور حمية الكيتو والصيام المتقطع في تخفيض نسبه الانسولين.

    ثالثا: يقوم الكيتو بتخفيض دهون الكبد وتحسين المزاج والاداء الذهني والادراكى وتخفيض ضغط الدم والالتهاب وزياده الطاقه وتخفيض دهون البطن والفائده الاهم التي تجعلك بإتباع حميه الكيتو هي عدم الاحساس بالجوع؛ ان عدم شعورك بالجوع يجعل اتباع هذه الحميه مده طويله اسهل وبالتالي يكون نمط الحياه صحيا.

    ان اتباع حميه الصيام المتقطع ينشط عمليه الالتهام الذاتي وهي عمليه اعاده تدوير المخلفات في الانسجه لذا فكل البروتينات التي لا حاجه للجسم بها وايضا التالفه والتي تعيق ما حولها يعاد تدويرها ويحولها الجسم لاحماض امينيه جديده هذه احد ابرز خواص عمليه الالتهام الذاتي لتنشيط هذه العمليه لابد من الصيام ل18 ساعه على الاقل.

    رابعا: ان الجمع بين حميه الكيتو والصيام المتقطع مفيد جدا لان إتباع حميه الكيتو دون الصيام المتقطع مع وجود بطئ الاستقلاب لديك سيمنعك من من تحقيق اهدافك من الحميه كخساره الوزن مثلا لان هذا سيتطلب وقتا طويلا جدا وقد لا يجدي نفعا لذلك ان عدد مرات تناول الطعام يلعب دورا في تحفيز الانسولين ان الانتباه لعدد مرات تناول الطعام مهم جدا لتخفيض الانسولين.

    الفرق بين الكيتو الصحى والكيتو الغير صحى:

    لدينا نسختين من الكيتو؛ الكيتو الصحي و الغير صحي وينصح بالكيتو الصحي الذي يركز على المكونات ذات الجوده العاليه مثل منتجات الحيوانات التي تغذت على العشب او تم صيدها في بيئتها الطبيعيه اوربيت في المراعي.

    اما غير الصحي فيهتم فقط بإبقاء الكربوهيدرات منخفضه سيجعلك الكيتو صحي تبدو بمظهر افضل من الكيتو غير صحي هناك قاعده هامه وهي ان لا ناكل ما لم نشعر بالجوع عند إتباع الكيتو صحي وتناول الخضروات خصوصا الورقيات بكميات كافيه بالاضافه الى كميه كافيه من الدهون الصحيه وتحسين حاله مقاومه الانسولين لديك حينها لن تشعر بالامتلاء فقط ولكن بالاكتفاء والرضا ايضا.

    كيف ابدا نظام الكيتو:

    عدد وجبات الكيتو فى اليوم؟

    في الحالات المثالية عندما نحافظ على الكربوهيدرات منخفضه ونستيقظ صباحا لن نكون جائعين لذا لن نتناول الفطور وسنؤخر وجبتنا الاولى لوقت الغذاء؛ لا تاكلوا في الصباح لكن بوسعكم شرب القهوه او الشاي؛ في الحاله المثاليه تكون الوجبه الاولى في وقت الغداء اما الثانيه ستكون وقت العشاء.

    اذاً لدينا وجبتين في اليوم؛ ان بقاء الوجبتين محصورتين في مدة 6 ساعات سُيمكنك هذا من الصيام ل 18 ساعه والصيام لمده 18 ساعه ينشط عمليه الالتهام الذاتي التي لها فوائد عديده؛ يمكن تناول الوجبات الخفيفه بين تلك الوجبتين عبر اضافه الدهون لكليهما.

    عند عند البدء بتطبيق هذا والتكيف معه يمكن تقليل كميه الدهون التي تتناولها لتحرق ما في جسمك من دهون؛ تعد دهون الجسم الوقود الأفضل صحيا؛ ان صيام ال 18 ساعه هام جدا يمكنك تناول وجبه خفيفه بين الوجبتين ان اردت لكن الاكل بعد العشاءغير مسموح به حتى يحين موعد الوجبه الاولى يمكنك تناول السوائل ومجموعه فيتامينات ب الهامه وملح البحر الضروري.

    الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو:

  • بيض الدجاج.
  • المحار و السمك وسمك السردين.
  • اللحوم العضويه.
  • الجبنه لكنها غير جيده لبعض الاشخاص مثل الذين يعانون من البروستاتا او الحساسيه من الجبنه.
  • الزيتون وهو اساسي و الافوكادو.
  • الكثير من الخضروات مفيده للغايه.
  • المكسرات ولكن غير مفضله لمن يعانون من حصوات الكلى وعليهم الحظر من اللوز وايضا السبانخ.
  • البذور كبذور دوار الشمس.
  • فى النهاية نوضح لك أن اذا كنت ترغب فى نظام غذائي صحي ليس فقط لانقاص الوزن ولكن لدعم صحتك فى العموم . لا تتردد فى اتباع حمية الكيتو الغذائية لانها من افضل الأنظمة الغذائية على الإطلاق ولكن لابد من اتباع النظام الغذائي مع مسئول الانظمة الغذائيه وليس مع نفسك لان قطعا مسئول النظام الغذائي لدية الخبرة والمعرفة لوضع نظام غذائي مناسب لك .