كيف يؤثر فيتامين د على صحة جسمك ؛ أكثر مما تتخيل

كيف يؤثر فيتامين د على صحة جسمك ؛ أكثر مما تتخيل
(اخر تعديل 2023-08-24 00:18:20 )

إن معرفة تأثير فيتامين د على مختلف أعضاء وأنسجة الجسم سيجعلكم فى ذهول شديد .غالبا يرتبط دور فيتامين د بصحة العظام والجهاز المناعي الا أن دور فيتامين د يشمل جميع أنحاء الجسم فهو فيتامين رائع ومذهل . توجد مستقبلات فيتامين د فى كل خلية من خلايا الجسم بما انه منحل بالدهون فهو يخترق غشاء الخلية وصولا إلى مركز الخلية حيث النواة ولذلك فهو يتمتع بتأثير هائل على الخلية والحقيقة أن فيتامين د لا يعد فيتامين فهو يعتبر (هرمون) .

تأثير فيتامين د على جسمك :

البداية من الدماغ

نقص فيتامين د يمنع النوم ليلا لأن هذا الفيتامين يعزز النظم اليوماوي ويعزز مراكز النوم في الدماغ سواء كنت تعانى من انقطاع النفس الانسدادي النومي أو تعانى من الارق او تعاني من الاستيقاظ ليلا فى الثانية ليلا بسبب ارتفاع الكورتيزول فإن فيتامين د سيساعدك كثيرا وينصح بتناوله قبل النوم .

يؤثر فيتامين د عن الجزء المسؤول عن المهارات المعرفية في الدماغ بشكل كبير والجزء المسؤول عن الذكريات والذى يساعد على التركيز .يعد نقص فيتامين د عاملا مشتركا فى كل من الزهايمر و بارنكسون والخرف .كما أنه يؤثر فى المزاج بشكل كبير .ففى أشهر الشتاء نلاحظ الاضطربات العاطفية الموسمية والاكتئاب.

وذلك بفعل عدم التعرض للشمس وما يترتب عليه نقص فيتامين د وهو ما يؤدى الى الاكتئاب والشعور بالحزن وذلك مؤشر على أهمية فيتامين دال على صحة الجسم . فإذا كنتم تعانون من القلق والاكتئاب ف عليكم بتناول فيتامين دال وسوف يساعد حتما فى تحسين المزاج .

صحة الشعر

نقص فيتامينات د تؤدى إلى جفاف الشعر وتكسره . تراجع نمو الشعر يرجع الى اعتماده على فيتامين د ونقص فيتامين د يؤدى الشيب المبكر وتساقط الشعر الناتج عن التوتر وتساقط الشعر فى سن انقطاع الطمث. أو الاصابة بأحد امراض المناعة الذاتية مثل داء الثعلبة .لذا فان ظبط الالتهاب يساعد على ظبط هذه الأمراض ويعد فيتامين دال أفضل مضادات الالتهاب الطبيعية واكثرها فعالية .

فروة الرأس والصدفية والجلد

نقص فيتامين د أيضا ضرورى لفروة الرأس لأن نقصه يعرضها للاصابة بالصدفية أو حتى الاكزيما فى الجلد كما أنه ضرورى لصحة الجلد بشكل عام .يعاني المصابون بحب الشباب عادة من نقص فيتامين د فهو يساعد على الوقاية من حب الشباب والبُهاق والبقع البيضاء حيث يعاني المصاب بالبهاق من نقص فيتامين د. أن نقص فيتامين يؤدي الى ازدياد الخطر بالإصابة بسرطان الجلد الى حد كبير .

الجيوب الأنفية

تحتوى الجيوب الأنفية على مستقبلات فيتامين د لذا فإن نقصه يؤدي إلي التهاب الجيوب الأنفية واحتقان الأنف . ان الغاية من وجود فيتامين د فى الأنف هى التصدي للفيروسات التى تحاول الدخول للجسم عبر الممرات الأنفية ومن هنا تكمن أهمية فيتامين دال للجهاز المناعي .

الجهاز المناعي

يحتوي كل جزء فى الجهاز المناعي على مستقبلات لفيتامين دال .كل من الخلايا البائية والتائية والجهاز المناعي الفطري الذي نولد به وكذلك الجهاز المناعي المكتسب فهو ب حاجَة أيضا إلي فيتامين د .يساعد فيتامين د على ضبط العاصفة الالتهابية ويساعد على ضبط تطور بعض الأمراض المناعية ويساعد على ظبط الهجوم الذاتى الذى يحدث فى امراض المناعة الذاتية ويساعد فى ظبط التفاعلات المناعية .

صحة العينين

يساعد فيتامين د فى تقليل الإصابة بالساد لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به .يرتبط نقص فيتامين د بالإصابة بالتنكس البقعي والُزرق وخصوصا جفاف العين .

صحة الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تقع عند قاعدة الرقبة بقياس 5 سم أمراض الغدة الدرقية أمراض مناعية حيث يهاجم الجسم نفسه ووجود فيتامين د يحد من أمراض المناعة الذاتية ويساعد فى تحسين أمراض الغدة الدرقية .

صحة الأسنان

يؤثر نقص فيتامين دال على وصول الكالسيوم الى العظام والأسنان مثل العظام تتأثر بنقص الكالسيوم فإن وجود فيتامين د ضرورى لتنظيم الكالسيوم . ان نقص فيتامين د فى سن مبكر. أو عند الجنين فى رحم الأم يمكن يؤدي إلي مختلف تشوهات العظام فى مراحل عمرية لاحقة أو حتى فى مرحلة الطفولة.

مثل تشوهات الفك العلوي أو السفلى وتقدمهم للأمام أو اعوجاج الأسنان لذا فإن تأثير فيتامين دال ليس فقط على الأسنان بل على الهيكل العظمى بأكملة ممكن أن يسبب اعوجاج العمود الفقرى او التقوس او تقوس الساقين المعروف بالكساح .لان نقص فيتامين د يسبب تلين العظامم وتشوهها.

الرئتين

ان اللعب والتعرض للشمس قد يخفف سريعا من أعراض الربو عند الاطفال لان فيتامين دال يساعد فى فتح مجرى الهواء فى الرئتين وتحسين مشكلة الربو . ويتمتع بتأثير هائل على عدوى الرئتين والتهاب القصبات كما انه اكثر ما يساعد لجميع الحالات الالتهابية فى الرئتين .

صحة العضلات

تحتاج العضلات بشدة إلي فيتامين د فإن نقص فيتامين د يعيق من عملية تعافي العضلات بعد التمرين و يؤدي إلي تشنج العضلات لأن فيتامين د يساعد فى التحكم فى الكالسيوم الذى هو مسؤولا عن عملية انقباض وانبساط العضلات فلذلك نحتاج فيتامين د فى كل من الم العضلات وتشنجها او ضعفها .

الفرق بين فيتامين د2 وفيتامين د3 وهل هما فيتامين واحد

بعض الأطباء يرى أن كلاهما فيتامين واحد وأن لا يوجد فرق بينهما أو أي اختلاف .ولكن دعونا نتحدث عن بعض الحقائق .

يتم إنتاج فيتامين د2 فى معظم الأحيان بشكل اصطناعي ومصدر فيتامين د2 هو الفطر ولكن الأغلبية لا يحصل عليه من الفطر .أما فيتامين د3 ف يتوفر فى المنتجات الحيوانية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين واللحم الأحمر وكبد الحوت وزيت كبد الحوت والكبده وصفار البيض و الزبد . تحتوي على الصيغة الطبيعية من فيتامين د3 .

أحد الأمور الهامة حول فيتامين د2 هو قلة الأبحاث والدراسات التى أجريت عليه بل أن الأغلب كان حول فيتامين د3 .كما أن الدراسات حول فيتامين د2 لم تحقق معدل التراجع فى الوفيات الذى تحقق فى الدراسات حول فيتامين د3 . لذلك إن كنتم تحاولون العيش لمدة أطول ب تناول فيتامين د فإن فيتامين د2 ليس ما تبحثون عنه وإنما فيتامين د3 .

تحوى الأشنيات والطحالب الدقيقة على مزيج من فيتامين د2 وفيتامين د3 . أحد الأمور الجيدة التي ترتبط حول فيتامين د2 انه غير باهظ الثمن ولكن مشكلته هي ان مساهمته فى أى تحسن تتطلب كميات أكبر منه لأنه أقل فعالية .

فحين أن عملية تحول فيتامين د3 أسرع بحوالى خمس اضعاف .

فمن المعلوم أن ما نحصل عليه من فيتامين د3 سواء من المكملات الغذائية او من الأطعمة الطبيعية يجب أن يخضع لعملية تحول كى يتم تنشيطه فى الجسم وهو ما يتم من خلال الكبد والكلى كما أنه أقل سمية وأكثر استقرارا ب التأكيد ويبقى مده أطول فى الدم .

الخلاصه ان كلا الفيتامينين مختلفان حتما . والأفضل فى التاثير هو فيتامين د3 .

فى النهاية بعد أن تعرفنا عن كل شيء عن فيتامين د وتعرفنا عن أهميتة على كل أعضاء الجسم فأصبحنا علي يقين انه ليس مجرد فيتامين يمكن الاستهانة به بل فهو يعتبر (هرمون) لأهميتة الكبيرة فعليك عزيزى القاريء اخذ الموضوع بجديه للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك وإضافة فيتامين د فى يومك ونظامك الغذائي للاستفادة من فوائدة والحفاظ على صحتك. (نتمنى لكم دوام الصحة)