أسرار وحقائق عن عالم الذئاب

أسرار وحقائق عن عالم الذئاب

من المعروف عن الذئاب أنها من أشرس الحيوانات على وجه الأرض ، فهى حيوانات لا تعرف الهزيمة ولا اليأس إطلاقا فى حياتها البرية ، وتتميز بصفات تجعلها الحيوانات الأكثر نبلا وسموا فى عالم الحيوان وبالأخص

مع والديها ..

نشأة الذئاب فى الحياة البرية

تعرف الذئاب بأنها حيوانات من فصيلة الكلبيات ، ومن رتبة اللواحم آكلة اللحوم ، وتنتمى لفصيلة الكلبيات التى تضم الثعالب ، والكلاب ، والذئاب ، وابن آوى .

ويعرف عن الذئاب أنها حيوانات ذات طبيعة خاصة ، ولها أسلوب معيشة مختلف ومميز عن باقى الحيوانات فى عالم الحيوان ، فهى تعيش وسط قطيع يتكون من جماعات وأفراد منظمة وكل جماعة من الذئاب يقودها ذئب ، ويكون أكبرها وأكثرها خبرة فى مملكة الحيوان .فالذئاب حيوانات تنشأ منذ الصغر على حب العشيرة ، واحترام قوانين القطيع التى تنتسب إليه ، وتعرف الذئاب معنى الوفاء للأهل والأقارب ، إلى جانب أنها تعد من أكثر الحيوانات فى عالم الحيوان برا بوالديها ووفاء لهما ، كما يعرف عن الذئاب احترام الحياة الزوجية وتقديسها لأبعد الحدود ، فالذئاب لا تعرف الخيانة الزوجية إطلاقا ، وإن حدث ذلك فلا رحمة لديها مع الخائن وعقابه هو الموت .

حياة ومعيشة الذئاب فى البرية وكيف تصطاد فرائسها

تعيش الذئاب فى بيئات مختلفة كالبيئات : الصحراوية ، والريفية ، والغابات ، والمناطق شديدة البرودة ، والمناطق الجبلية .

تستخدم الذئاب فى صيد الحيوانات أسلوب الصيد الجماعى ، فهى دائما تفضل هذا الأسلوب ولا تنفك عنه نهائيا ، إلى جانب أنها تستخدم أسلوب المراوغة مع الفريسة وخداعها وهو ما يعرف "بتحالف الذئاب "وهو أن يأتى أحد الذئاب من الأمام والآخر من الخلف ، فيعمل الأول على تشتيت عقل الفريسة فى حين يعطى فرصة للثانى لكى ينقض على ظهر الفريسة ويكسر عمودها الفقارى فلا تستطيع الوقوف وتشل حركتها فى الحال ؛ ومن ثم تنقض عليها الذئاب وتفترسها .

الحيوانات والفرائس التى تتغذى عليها الذئاب

الذئاب من الحيوانات آكلة اللحوم ، فهى يمكنها صيد وقتل الحيوانات الكبيرة مثل الأيائل ، والظباء ، والوعول ، وتهاجم قطعان الأغنام والماشية ، فإن لم تجد الحيوانات الكبيرة فإنها تتغذى على الحيوانات الصغيرة كالأرانب والسناجب ، والجرذان وحتى الطيور وغيرها ، إلى جانب أنها تأكل الأسماك ، وأيضا تأكل الفاكهة ، وأحيانا تأكل النباتات إن لم تجد ما تأكله .

أنواع الذئاب

توجد للذئاب أنواع كثيرة ومنها على سبيل المثال :

  • الذئب الرمادى : الذى يقطن فى أغلب أرجاء نصف الكرة الأرضية الشمالى ، والذى تنحدر منه أنواع كثيرة ومنها الذئب المكسيكى ، والذئب الأيبيرى ، وذئب القطب الشمالى ، والذئب الأسود ، و الذئب الأوراسى ، وذئب التندرا وهو أخطر أنواع الذئاب على الإطلاق وأكثرها شراسة ، ويعيش فى المناطق الباردة من قارة أوروبا فى التندرا الروسية ، وتحديدا فى منطقة سيبيريا .
  • الذئب الأحمر : يمتلك الذئب الأحمر عدة ألوان ومنها : اللون الأصفر ، أو الأحمر ، أو الأسود ، و يعد الذئب الأحمر هجينا بين نوعين من الذئاب وهما الذئب الرمادى وذئب البرارى .
  • الذئب العربى : ويعيش الذئب العربى فى جنوب فلسطين ، وجنوب وغرب الكويت ، وعمان ، والأردن ، واليمن ، والمملكة العربية السعودية ، وشبه جزيرة سيناء بمصر .
  • الذئب الأثيوبى : تعد أثيوبيا هى الموطن الأصلى له ، ويتصف الذئب الأثيوبى بأنه نوع من أنواع الذئاب الطويلة والنحيفة وذات الذيول السوداء .
  • الذئب الشرقى : يعد الذئب الشرقى نوعا من سلالة الذئب الرمادى ، وهو يتشابه معه بشكل كبير فى الحجم واللون ، و يعد هجينا بين الذئب الرمادى وذئب البرارى .
  • الذئب الذهبى الأفريقى : وهو أحد أنواع الذئاب التى تستوطن دول شمال وغرب أفريقيا ، و الشمال الشرقى منها ، وأهم الدول الأفريقية التى يقطن فيها هذا النوع من الذئاب هى مصر ، والمغرب ، والسنغال ، وكينيا .
  • غرائب عالم الذئاب

    ١- الذئاب تعد من أكثر الحيوانات على وجه الأرض أنفة وعزة .

    ٢- الذئاب حيوانات بارة بوالديها ، فهى تظل ترعى والديها طوال الحياة ، وإن كبر الوالدان فى السن وعجزا عن الصيد تتكفل الذئاب بإطعامهما حتى الموت .

    ٣- تمتاز الذئاب بأنها حيوانات لديها عزة نفس شديدة ، فهى لا تقبل أن تأكل من جيف الحيوانات الميتة ، ولكنها تفضل أن تأكل من الحيوانات التى تصطادها بنفسها .

    ٤- الذئب حيوان وفى ومخلص جدا لزوجته وشريكة حياته ، فهو لا يخونها أبدا ، ويظل يحبها طوال حياته ، وإن ماتت يظل حزينا عليها مدى الحياة ولا يتزوج عليها أبدا .

    ٥- الذئاب حيوانات تقدس الحياة الزوجية والعائلية لأبعد الحدود ، فهى تعتنى بالزوجة والأولاد والعشيرة التى تنتسب إليها وتربطهم جميعا رباط المحبة والوحدة .

    ٦- الذئب حيوان معروف عنه الغيرة الشديدة على محارمه ، فهو لا يقبل الزواج من محارمه نهائيا ، فهو لا يتزوج من أمه أو أخته مثل باقى الحيوانات الأخرى .

    ٧- الذئاب حيوانات تمتاز بالذكاء الشديد ولديها دهاء شديد .

    ٨- الذئاب حيوانات تحب الأمل والتفاؤل فى الحياة ، ولا تعرف معنى اليأس ولا الفشل طوال عمرها .

    ٩- يعد الذئب من الحيوانات صاحبة السيادة والسمو ، والتى لا تقبل حياة الأسر والذل مثل باقى الحيوانات الأخرى .

    ١٠- يعد الذئب الحيوان الوحيد الذى تخافه الجن ، ويمكنه قتلها أيضا .

    ومن خلال الحديث عن حياة الذئاب البرية نرى أن الذئاب تعد من أغرب الحيوانات فى مملكة الحيوان ، وأكثرها تميزا فى الأخلاق والصفات التى جعلت منها واحدة من أكثر الحيوانات سموا وتفردا عن باقى الحيوانات فى عالم الحيوان .